ويضم هذا القسم:
التقويم الجامعي
المقررات المطروحة
الخطط الدراسية
اعضاء هيئة التدريس
شروط القبول
نتائج القبول
ويجد أستبيان لتقييم البوابه الالكترونية للنظام الاكاديمي.
الرابط: http://registration.kku.edu.sa/kku/init
http://www.kku.edu.sa/Research/ResearchCenter/pscetrs/Default/Default.asp
نبذة عن المركز:
في ظل الطلب المتنامي على التعليم العالي وفي الوقت الذي بات من الضروري ملائمة مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل، مما جعل مؤسسات التعليم العالي في المملكة تضع الخطط اللازمة لمواجهة الأمر من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لهذه المؤسسات فتم فتح برامج جديدة لتلبية متطلبات التنمية، كما تعددت أنماط التعليم العالي كالتعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد والتعليم الموازي، وجامعة الملك خالد واحدة من هذه المؤسسات التي ساهمت في تلبية احتياجات التنمية في البلاد منذ عام 1396هـ، ثم ما لبثت أن توسعت في السنوات الست الأخيرة بصورة هائلة حتى أصبحت تقدم أكثر من أرعين برنامجا، (9) برامج للدراسات العليا (ماجستير)، (18) برنامجا بكالوريوس، (3) برامج دبلوم فوق الجامعي، (3 برامج في كلية المجتمع بنجران - 3 برامج في كلية المجتمع ببيشة - 7 برامج في كلية المجتمع بجازان) وعدد من برامج دبلوم خدمة المجتمع.
وفي ظل المعطيات السابقة والنمو الاقتصادي المزدهر الذي تعيشه المملكة والمنافسة الكبيرة في سوق العمل، ومع ظهور التعليم العالي الأهلي، وقيام الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي أصبح من الضروري وضع الضوابط والمعايير التي تضمن الجودة النوعية المتميزة في جميع البرامج الأكاديمية من خلال إنشاء مركز "التقويم والتطوير الأكاديمي" مما يمكن الجامعة من أداء رسالتها بإذن الله.
الهيكل التنظيمي:
المكتبات التابعة:
مكتبة كلية الطب: تأسست مكتبة كلية الطب والعلوم الطبية عام 1403هـ وتخدم المكتبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية الطب والعلوم الطبية.
مكتبة كلية المجتمع في جازان: تأسست مكتبة كلية المجتمع بجازان عام 1418هـ وتخدم المكتبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية المجتمع كما تخدم الباحثين من خارج الجامعة.
مكتبة كلية المجتمع في نجران: تأسست مكتبة كلية المجتمع بنجران عام 1424هـ وتخدم المكتبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية المجتمع كما تخدم الباحثين من خارج الجامعة.
مكتبة كلية المجتمع في ببشة: تأسست مكتبة كلية المجتمع ببيشة عام 1425هـ وتخدم المكتبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية المجتمع كما تخدم الباحثين من خارج الجامعة.
مكتبة كلية المجتمع في خميس مشيط: تأسست مكتبة كلية المجتمع بخميس مشيط عام 1426هـ وتخدم المكتبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية المجتمع كما تخدم الباحثين من خارج الجامعة.
النشأة والتأسيس :
تأسست عمادة شؤون المكتبات بموجب قرار معالي مدير الجامعة رقم 8/5/1420 في 1/2/1420هـ ، وهي من العمادات المساندة الجديدة بالجامعة ، وتعني بخدمة الطلاب ، أعضاء هيئة التدريس المحاضرين ، المعيدين والإشراف على المكتبات وتأمين مصادر المعلومات المختلفة ، ويندرج حالياً تحت إشراف عمادة شؤون المكتبات المكتبة المركزية بكافة ملحقاتها، ومكتبة كلية الطب ، مكتبة كلية المجتمع بجازان وبنجران وببيشة وخميس مشيط ، وتتطلع العمادة إلى تنفيذ خططها المستقبلية بدعم ورعاية من معالي الأستاذ الدكتور مدير الجامعة ووكلاء الجامعة ، لتحقق مطالب المستفيدين .
من مهام العمادة :
• الإشراف على المكتبات .
• تزويد المكتبة بمختلف الأوعية من كتب ودوريات ومصادر المعرفة من قواعد معلومات على الشبكة .
• تأمين الكتب والمراجع والمقررات الجامعية المختلفة .
• إقامة معارض الكتاب والمشاركة في المعارض الأخرى .
• المشاركة في المناسبات التي تخص مجال المكتبة ممثلة بذالك الجامعة .
• القيام بالإجراءات الفنية للكتب .
• متابعة ما يوجد في المكتبة من كتب تالفة وحصرها في بيانات لتعويضها في ما بعد .
• وضع أنظمة وقوانين المكتبة للتنظيم والإعارة التي من شأنها أن تضبط عملية خروج الكتب ودخولها إلى المكتبة والقيام باتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة تأخر الكتاب أو فقدانه .
• القيام بتوعية مرتادي المكتبة.
الأقسام الإدارية:
تتكون عمادة شؤون المكتبات من:
• عميد شؤون المكتبات
• مدير إدارة عمادة شؤون المكتبات
• قسم الإجراءات الفنية
• الإعارة والاستقبال
المكتبة المركزية:
تأسست المكتبة المركزية في عام 1422 هـبناء على توصية اللجنة الاستشارية بتاريخ 15/7/1422 هـ ، بشأن تجميع المكتبات الفرعية في المكتبة المركزية بناء على توجيه معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد الراشد الذي حرص على المسارعة في إنشاء المكتبة المركزية وأن تبدأ من حيث انتهى الآخرون ودعمه الكامل لها .
ونظراً لأهمية وجود مكتبة مركزية توازي في خدماتها التطلعات المرجوة من إنشاء جامعة الملك خالد والخدمات التي سوف تقدمها لجميع المستفيدين فقد تم تجهيز مبنى مكوناً من ستة أدوار أعطي للمكتبة منه ثلاثة أدوار و يقع سط أبها وهو مبنى ذو موقع متميز حيث يتوسط كليات الجامعة وبه العديد من القاعات مع إدارة عمادة شؤون المكتبات وهي كالآتي :
1 ـ قسم الاستقبال والإعارة
2 ـ قاعة خاصة بالدوريات العربية والأجنبية .
3 ـ قاعة كاملة للحاسب والمكتبة الإلكترونية .
4- قاعة للكتب العربية .5 ـ قاعة للكتب الأجنبية .
6 ـ قاعة خاصة بالمكتبات المهداة ومعها قسم خاص بالكتب المحدودة الإطلاع والرسائل الجامعية .
7 ـ قاعة للإجراءات الفنية .
نبذة عن العمادة:
تشكلت عمادة الدراسات العليا مع بداية صدور أمر المقام السامي رقم /87/7م وتاريخ 11/3/1419هـ، وترتبط الدراسات العليا ارتباطاً وثيقاً بأهداف الجامعة الأساسية في خدمة المجتمع من الناحيتين الأكاديمية والبحثية، وتتميز برامج الدراسات العليا المستقبلية في جامعة الملك خالد بنوع من الأهمية والخصوصية كون الجامعة تضم العديد من الأقسام العلمية ذات التخصصات المتنوعة التي تبرز أهمية برامج الدراسات العليا في تلبية كافة متطلبات المجالات العلمية التي تنعكس بطبيعة الحال على مجالات التنمية والاتجاهات العلمية التي يتطلبها المجتمع، حيث يوجد في الجامعة كافة فروع مجالات المعرفة الشرعية واللغوية والتربوية والاجتماعية والإنسانية والطبيعية والطبية وغيرها الأمر الذي يجعل فرص الدراسات العليا متنوعة للراغبين في الالتحاق بها لمواصلة دراساتهم العليا في المملكة.
المهام التي تقوم بها العمادة:
1. العناية بالدراسات الإسلامية والعربية والتوسع في بحوثها والعمل على نشرها.
2. الإسهام في إثراء المعرفة الإنسانية بكافة فروعها عن طريق الدراسات المتخصصة والبحث الجاد.
3. تمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة دراساتهم العليا محلياً.
4. إعداد الكفاءات العلمية والمهنية المتخصصة وتأهيلهم تأهيلاً عالياً في مجالات المعرفة المختلفة.
5. تشجيع الكفاءات العلمية على مسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية ودفعهم إلى الإبداع والابتكار وتطوير البحث العلمي وتوجيهه لمعالجة قضايا المجتمع السعودي.
6. الإسهام في تحسين برامج المرحلة الجامعية لتتفاعل مع برامج الدراسات العليا.
7. تقديم البرامج الدراسية ذات المعايير العلمية الراقية التي تضع جامعة الملك خالد في مصاف الجامعات المتميزة.
8. جمع المعلومات الضرورية عن برامج الدراسات العليا المتوفرة في جامعات المملكة العربية السعودية والجامعات العالمية، خاصة ما يتعلق ببرامج الدراسات العليا: الماجستير والدكتوراه.
9. إعداد القواعد العامة لبرامج الدراسات العليا المشتركة واللوائح الداخلية بجامعة الملك خالد.
مجلس عمادة الدراسات العليا:
يكون لعمادة الدراسات العليا مجلس يختص بالنظر في جميع الأمور المتعلقة بالدراسات العليا بالجامعة واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها في حدود اختصاصه وفق ماتقضي به هذه اللائحة , وله على الأخص ما يأتي :
1- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها , وتنسيقها في جميع كليات ومعاهد الجامعة ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها
2- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا
3- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها
4- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة
5- التوصية بالموافقة على مقررات الدراسات العليا ومايطرأ عليها أوعلى البرامج من تعديل أوتبديل.
6- التوصية بمسميات الشهادات العليا باللغتين العربية والإنجليزية بناءعلى توصية مجالس الكليات.
7- التوصية بمنح الدرجات العلمية
8- البت في جميع الشؤون الطلابية المتعلقة بطلاب الدراسات العليا في الجامعة
9- الموافقة على تشكيل لجان الإشراف ومناقشة الرسائل العلمية
10- وضع الإطار العام لخطة البحث والقواعد المنظمة لكيفية كتابة الرسالة العلمية وطباعتها وإخراجها وتقديمها ونماذج تقارير لجنة المناقشة والحكم على الرسائل
11- تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة بصفة دورية بواسطة لجان أو هيئات متخصصة من داخل أو من خارج الجامعة
12- دراسة التقارير الدورية التي تقدمها الأقسام العلمية في الجامعة
13- النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة أو رئيسه أو مدير الجامعة للدراسة وإبداء الرأي
أقسام العمادة:
قسم القبول:
1. استلام ملفات المتقدمين للدراسات العليا والتأكد من استيفائهم لشروط القبول بالأقسام المختلفة وإدراج أسمائهم في قاعدة البيانات الخاصة بالعمادة.
2. منح الطلاب إيصالات استلام لملفاتهم .
3. فرز وتصنيف الملفات وإعدادها في قوائم لإرسالها للأقسام المعنية لاستكمال إجراءات القبول .
4. متابعة نتائج القبول في الأقسام وتجهيزها في قوائم للعرض على مجلس العمادة لاتخاذ القرار النهائي في القبول.
5. متابعة إجراءات القبول مع كل من عمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلاب .
6. إصدار خطابات القبول .
7. إعداد ملفات الطلاب المقبولين والتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل لتسجيل الطلاب مع بداية كل عام دراسي.
8. متابعة موافقات مراجع الطلاب على الدراسة.
9. متابعة إجراءات طلبات تأجيل قبول الطلاب.
قسم شؤون الطلاب:
1. متابعة الأوضاع الأكاديمية للطلاب وحصولهم على المعدلات المطلوبة وفق لائحة الدراسات العليا .
2. دراسة الحالات الخاصة لمنح فرص رفع المعدل والفرص الإضافية للطلاب .
3. متابعة إقرار خطط أبحاث رسائل طلاب الدراسات العليا.
4. متابعة تشكيل لجان الحكم والمناقشة للرسائل .
5. إعداد مذكرات منح درجة الماجستير والدكتوراه للطلاب بعد التأكد من استيفائهم لمتطلبات الحصول عليها.
6. إعداد التقارير الدراسية والتعريف بالأوضاع الدراسية للطلاب.
7. متابعة إجراءات الحذف والتأجيل للطلاب.
8. متابعة تقارير الإشراف على الرسائل العلمية للطلاب.
9. متابعة مكافآت لجان الحكم والمناقشة للرسائل العلمية.
10. متابعة أوامر الإركاب للجان الحكم والمناقشة على الرسائل العلمية.
11. متابعة استلام الرسائل العلمية والتنسيق مع المكتبة المركزية لأرشفتها.
قسم الحاسب الآلى والمعلومات:
1. متابعة إدخال الخطط الدراسية لبرامج الماجستير والدكتوراه على الحاسب الآلي.
2. إدخال أسماء أعضاء هيئة التدريس في الإشراف والمناقشة للرسائل العلمية.
3. متابعة التسجيل الآلي للطلاب.
4. إعداد الشاشات الخاصة لعمادة الدراسات العليا.
5. متابعة جميع الأمور الفنية الخاصة بالعمادة .
6. إعداد الإحصاءات والتقرير السنوي للعمادة.
7. إعداد موقع العمادة على شبكة الإنترنت.
مدير الإدارة:
1. متابعة الاتصالات الإدارية في عمادة الدراسات العليا
2. التنسيق بين العمادة والجهات الخارجية فيما يخص العلاقات العامة.
3. متابعة شؤون الموظفين بالعمادة.
4. متابعة الطلبات الفنية والإدارية للعمادة.
قسم الاتصالات الإدارية:
1. متابعة الصادر والوارد في عمادة الدراسات العليا.
2. تنسيق الملفات بالمستودع في عمادة الدراسات العليا.
3. حفظ المكاتبات الخاصة بالعمادة .
أقسام العمادة: