الثلاثاء، 14 أبريل، 2009

القسم الخدمات الالكتروني لجامعة الملك خالد


ويضم هذا القسم:

التقويم الجامعي

المقررات المطروحة

الخطط الدراسية

اعضاء هيئة التدريس

شروط القبول

نتائج القبول

ويجد أستبيان لتقييم البوابه الالكترونية للنظام الاكاديمي.
الرابط: http://registration.kku.edu.sa/kku/init
مجلة آفاق الجامعة

وهيا مجله شامله لكل جوانب الحياة وليت مقتصره على الجامعة فقط ويوجد بها ارشيف للأطلاع على الأعداد السابقة التي طرحت ومن ضمن أختصاصات المجلة هيا:
المجتمع
دين ودنيا
الرأي
ومواضيع آخرى ويوجد استبيان أول اطلاع على الرأي لمعرفة رأيك في مجلة افاق الجامعة.
الرابط لللأطلاع على المجلة:
http://www.kku.edu.sa/Afaaq/Default/Default.aspx
يوم في الأسبوع .. جامعة الملك خالد

مبروك هذا الصرح العلمي العالمي الكبير .. مبروك المدينة الجامعية الجديدة لجامعة الملك خالد هذا الإنجاز لوزارة التعليم العالي كما أن لإدارة الجامعة وعلى رأسها مسؤول متخصص عمل بصمت حتى وصل هذا المشروع العلمي الكبير إلى ما وصل إليه برعاية وعناية ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير . وإن هذا الصرح العلمي الكبير سينفذ على أعلى المستويات العالمية، تقوم بتنفيذه شركات عالمية متخصصة . حينما أشير إلى ذلك في ملحق الزميلة " الوطن " ٩ يوليو .وبالمناسبة فقد استمعت في إحدى قنواتنا الفضائية الى لقاء مع معالي مدير جامعة الملك خالد الدكتور عبدالله بن محمد مراشد وكان لقاءً واضحاً وصريحاً تحدث عن الخطوات والمتابعات المستمرة من الجهات ذات العلاقة بإنفاذ قرار مجلس الوزراء القاضي بالسماح للشركات الصينية المتخصصة في مجال البناء بدخول السوق السعودي .كما قرأت الكلمة الضافية في الملحق آنف الذكر عن هذا المشروع التعليمي العظيم الذي كان الفضل الأول بعد الله الذي أوصل لهذا اليوم الفريد في تاريخ جامعة الملك خالد : لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله مضيفاً الراشد الذي له مع جامعتنا أكثر من قصة ..
القصة الأولى تعود إلى عقد مضى وفي مثل هذه الأيام قبل سنين عشر حينما اختار احتفال - الفرعاء - المشهود كلحظة انطلاق لهذه الجامعة واختار لها الاسم في لحظة إيثار تنم عن نبل وفروسية . القصة الثانية، تعود بنا الى قصة هذا المشروع الحلم، ففي فترة طفرة مشاريع وطنية غير مسبوقة واجهت جامعة الملك خالد معضلة ارتفاع التكاليف التي تضاعفت مع المرصود من الاعتمادات .ولنا أن نسجل للأجيال والتاريخ أن خادم الحرمين الشريفين قد اختصر كل المشوار الصعب بقرار استثنائي نظن في جامعة الملك خالد أنه كان لنا في هذه الجامعة في منزلة العناية الخاصة . موضحا مدير جامعة الملك خالد بأن القصة لا تختصرها كلمة : عملت الجامعة طويلا كي تحصل للخطة المشهودة، اتبعت الجامعة ادق المعايير العلمية في اسناد مهمة الاشراف وتنفيذ التصاميم واختيار الشركات المنفذة .وقصة المشروع منذ الورقة الاولى حتى اليوم مرت على عشرات المحكمين العالميين وكانت الخيارات والاختيارات وفق أرقى ما يمكن تجاوزه من النسبة المرصودة للخطأ . عملت الجامعة في مواجهة التحدي لأن يكون المشروع اضافة إلى جماليات المكان الذي يأتي من وجهة نظرنا كواحد من أجمل ما تحلم به جامعة لحرمها من حيث الطبيعة والبيئة . خططت الجامعة لنظرة بعيدة جداً من حيث الاستيعاب وتقديم الخدمة الأكاديمية بالجودة المطلوبة ..مضيفاً مدير جامعة الملك خالد نحن لسنا بصدد حرم جامعي فحسب، بل تكملة الضلع الرابع الأهم في قصة أبها الحضرية ببناء مدينة تستوعب ١١٠ آلاف نسمة خلال السنوات الخمس القادمة، منهم عشرة آلاف اسرة يشكلون قوام المستقبل في المدينة الواعدة الى مدن عسير مختتماً مدير الجامعة كلمة عن قصة هذا المشوار العلمي بالشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي لم تقابله الا وسؤاله عن مشروعنا اليوم على رأس اهتماماته واسئلته، كما أخص بالشكر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز .وأحمد الله أننا وصلنا لهذا الحدث كي نلبي بعضاً من دعمه واصراره ووقوفه الدائم خلف هذا المنجز والشكر موصول لمعالي الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي .وإنا هنا وبعد أن استعرضنا هذا الانجاز التعليمي العظيم الذي يعد بمثابة ملحمة تاريخية واصرار وعزيمة الرجال الذين ينشدون المعالي والرقي لهذا الوطن العزيز ولأبنائه وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله عندما اتخذ قراره الحكيم في تذليل الصعوبات المالية اختصر كل العقبات بقرار رشيد كان في هذه الجامعة . منزلة العناية والاهتمام الخاص . كما أن متابعة وعناية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسؤاله الدائم واهتماماته وأيضاً صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ودعمه واصراره ومتابعته ووقوفه المستمر خلف هذا المنجز . كل هذه الاهتمامات بعد توفيق الله حققت هذا الانجاز التعليمي الرائع فهنيئاً لعسير بهذا الإنجاز التعليمي العظيم .
جريدة الرياض
د. محمد عبدالله الخازم
نقطة ضوء
ضوء على تجربة جامعة الملك خالد

احتفلت جامعة الملك خالد بمنطقة عسير مؤخراً بتوقيع عقد مشروع منطقتها الأكاديمية بمبلغ يناهز 2.4مليار ريال وهو مشروع مكمل لمابدأته الجامعة من مشاريع تجهيز البنية التحتية وماسيتلوه من مشاريع أخرى تكمل بقية مراحل إنشاءات الجامعة لتكتمل منظومة المشاريع تلك خلال خمس سنوات حسب ماصرح به مسؤولو الجامعة. الاحتفال بتوقيع المشروع يتجاوز مجرد كونه مشروعاً ذا تكلفة عالية، أو لكونها الجامعة الأولى التي ستمتلك مقراً أكاديمياً متميزاً، بل لكون جامعة الملك خالد تمثل نموذجاً لما يمكن أن تحدثه الجامعة بمنطقتها، وقصة تدرج بناء جامعة على مدى عشر سنوات، تقريباً.
قصة استكمال بناء مشاريع الجامعة وكما أشار معالي مديرها تعني تكملة الضلع الرابع في منطقة أبها الحضرية، بمدينة ستستوعب 110آلاف نسمة. التكوين ليس في الإنشاء العمراني كما أراه، بل في التنمية التعليمية والحضرية للمنطقة وماجاورها، فقد استوعبت هذه الجامعة عشرات الآلاف من الطلاب والطالبات وكونت بيئة تعليم جامعي متميز ضمن كوكبة جامعاتنا المتعددة. خلال عشر سنوات عملت الجامعة وخططت مشاريعها بترو ووضعتها ضمن منافسات عالمية شاركت بها 130شركة عالمية من بلدان مختلفة ووصلت إلى اتفاقها مع شركة صينية ضخمة ومعروفة في مجال التشييد والبناء. لقد بدأنا نشتكي من انحصار المنافسات المعمارية الضخمة بالمملكة بين شركتين أو ثلاث محلية، فأتت جامعة الملك خالد لتفتح صفحة في استقطاب شركات البناء العالمية لدخول سوق البناء السعودي، بالذات في قطاعه الحكومي. البعض يرى أن الجامعة تأخرت في مشاريعها، لكن حداثة الجامعة وانشغالها بهموم أكاديمية وتنظيمية، إضافة إلى الظروف الاقتصادية المحيطة خلال العقد الماضي، يجعلنا نقدر المنجز ونحيي القائمين عليه.
يلحظ تركيزي على العشر سنوات، لأنني أريد بعث رسالة إلى الجامعات الجديدة للتعلم من تجربة جامعة الملك خالد خلال السنوات الماضية، كيف تغلبت على ظروف قيامها الصعبة البادئة بضم كليات من نظامين إداريين مختلفين وبإعادة هيكلة برامجها الأكاديمية وبالاندماج في مجتمعها وما يحتمه ذلك من صعوبات اجتماعية وثقافية. الجامعات الجديدة فرصها أفضل بكثير من بدايات جامعة الملك خالد، حيث حظيت الجامعات الجديدة بإشراف وزارة التعليم العالي مباشرة على تأسيس مقراتها الأكاديمية التي بدأ تشييدها مع أولى لحظات ولادتها، كما حظيت بتوفر موارد مالية كبيرة، ومرونة تنظيمية أكبر مما كان يحدث قبل خمس أو عشر سنوات...
أهنئ جامعة الملك خالد ومنسوبيها وأذكّرهم بأننا لا زلنا ننتظر المزيد من التميز الأكاديمي، والتهنئة تمتد لأهالي عسير وأميريها الكريمين خالد الفيصل وفيصل بن خالد...
جريدة الرق الأوسط
لسبـت 18 ذو القعـدة 1427 هـ 9 ديسمبر 2006 العدد 10238

جامعة الملك خالد تستعد لتحويل القاعات الدراسية إلى معامل إلكترونية للتعليم عن بعد

ثلاث سنوات، ذلك هو عمر التعليم الإلكتروني في جامعة الملك خالد بأبها. حلم التعامل مع المناهج إلكترونياً، أحالته تلك الجامعة الناشئة إلى واقع يعيشه طلابها في حياتهم الجامعية اليومية، وبدا منظر توقيع اتفاقية التعليم الإلكتروني التي قامت بها وزارة التعليم العالي الأسبوع الجاري منظراً مألوفاً في نظر المسؤولين في الجامعة.
قامت جامعة الملك خالد بمساعدة عدد من الشركات المتطورة والمتخصصين بتطبيق مشروع التعليم الإلكتروني على عدد المقررات الدراسية الجامعية، وجهزت الجامعة العديد من المعامل الإلكترونية لتسهل على طلابها التعامل مع هذا المشروع الحديث. وتسعى الجامعة من خلال هذا المشروع إلى إيجاد الحلول لمشكلة القبول مع ازدياد الأعداد الراغبة في التعليم الجامعي وتسهيل الحصول على المعلومات بتوفير أساليب متعددة لشرح المادة العلمية، وتسعى كذلك إلى تمكين الطالب من التواصل مع أساتذة الجامعة عن طريق أدوات الاتصال الحديثة.
وأكد الدكتور سعيد بن صالح الرقيب، المشرف على مركز التعليم والتدريب الإلكتروني، أن التعليم الإلكتروني يسعى إلى توظيف التقنية لخدمة العملية التعليمية، بحيث يمكن للمتلقي الحصول على المادة العلمية بعيداً عن قيود الزمان والمكان التي يفرضها التعليم التقليدي. وأشار إلى أهمية التعليم الإلكتروني في الجامعات السعودية والذي يهدف إلى تطوير المجتمع بإتاحة الفرصة لمن فاته التعليم، ولمن لا يستطيع الانتظام دراسياًً، وتوفير مرونة عالية للطالب، حيث يتيح هذا المشروع اختيار الزمان والمكان المناسبين للتعلم، ومقدار المادة العلمية التي يستطيع استيعابها.
وأوضح الدكتور الرقيب أنه يوجد أكثر من 1000 طالب جامعي يتلقون تعليمهم إلكترونياً في الجامعة، وذلك بطريقة المزج بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني، حيث يطلب من الطلاب الحضور 50 في المائة من الفصل الدراسي في القاعات الدراسية و50 في المائة الباقية عن طريق التعليم الإلكتروني.
ولم تكن تلك التجربة الحديثة على مستوى المنطقة بالأمر السهل، فقد يكون مجرد التفكير بتقديم عدد من المقررات الدراسية عن طريق الإنترنت بالأمر السهل، لكن تطبيق المشروع على أرض الواقع تواجهه عقبات وصعوبات عديدة، حيث أكد الدكتور الرقيب بأن «الأمية التقنية عند بعض من يفترض فيهم تقديم مادة علمية إلكترونية، وعند طائفة من المستقبلين لها» هي أكبر عقبة في وجه المشروع، بالإضافة إلى الكلفة المالية العالية وتبني المجتمع «ثقافة رفض كل جديد». وذكر أن «أهم عوامل نجاح المشروع وجود القناعة بأهمية التعليم الإلكتروني ثم الدعم اللازم له وهذا ما يحدث فعلاً في الجامعة من قبل مدير الجامعة والوكلاء».
وبين بأن الجامعة وضعت ملامح خطة مستقبلية للمشروع الإلكتروني تتلخص في تدريب 500 عضو هيئة تدريس على مهارات تصميم مقررات إلكترونية وطريقة إدارتها وتطوير المقررات الدراسية حتى يمكن بعد ثلاث سنوات أن يعم التعليم الإلكتروني أغلب المقررات في الجامعة بالإضافة إلى إنشاء عدد من المعامل الخاصة بالتعليم الإلكتروني لإتاحة الفرصة للطلاب الذين لا تمكنهم ظروفهم من الدخول إلى المقررات من خارج الجامعة.
من جهته قال الطالب في كلية الطب، عبد الواحد محمد العمري، ان «تجربة التعليم الإلكتروني وفرت لطلاب الجامعة طريقة مرنة للتعامل مع المناهج والمقررات الدراسية، وسهلت عملية الاتصال مع مدرس المادة ومناقشته في عدد من النقاط التي صعب فهمها».
وأضاف انه تعامل مع المشروع في عدد من المواد: «وأن الصعوبات التي يواجهها المشروع تتمثل في جهل عدد من زملائي الطلاب لفكرة وهدف المشروع وجهلهم بكيفية التعامل مع الوسائل المتقدمة، بالإضافة إلى إساءة عدد من المشرفين على المعامل الإلكترونية إلى هذه التجربة الإلكترونية الحديثة، حيث إن البعض منهم لا يجيد أبجديات التعامل مع هذا المشروع وتقديمه للطلاب بالصورة الحضارية».
وكانت وزارة التعليم العالي قد أبرمت، أمس الأول، مع شركة (ميتيور) الماليزية، عقد تنفيذ المرحلة التأسيسية الأولى للمركز الوطني للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بتكلفة تفوق 47 مليون ريال.

المراكز التعليمية والبحتية



  • مركز الدراسات العليا والتعليم الطبي المستمر.

  • مركز البحوث والدراسات الاجتماعية:

نبذة تعريفية:

يعتبر مركز البحوث والدراسات الاجتماعية بوحداته المختلفة احد الإسهامات التي تسعى جامعة الملك خالد لتحقيقها لإثراء المجال العلمي والعمل على حل مشاكل المجتمع والالتحام به ، وتهدف فكرة إنشاء المركز إلى الإسهام في إنماء المعرفة في شتى حقول البحوث والدراسات الاجتماعية ونشرها بما يخدم المجتمع الخليجي والعربي بعامه والمجتمع السعودي بصفة خاصة.

أهداف المركز:

يهدف المركز من خلال وحداته العلميه والخدمية الى تحقيق الأهداف التاليه:

1. إجراء البحوث والدراسات النظرية والميدانية .

2. القيام برصد ودراسة القضايا والظواهر والمشكلات الاجتماعية التي تشغل المجتمع السعودي والتوصل إلى حلول لها .

3. إجراء البحوث التقويمية للتعرف على مواطن القصور في برامج المجتمع المختلفة .

4. نشر البحوث والدراسات العلمية والكتب والمخطوطات .

5. إصدار مجلة علمية محكمة باللغتين العربية والإنجليزية تختص بالنشر في شتى حقول العلوم الاجتماعية .

6. تطوير أساليب البحث العلمي بما يساعد الباحثين في المجالات الاجتماعية .

7. تقديم الخدمات الاستشارية العلمية والفنية للمؤسسات الاجتماعية العامة والخاصة بهدف تحسين وتطوير خدماتها.

8. إعداد وتدريب الكوادر الوطنية في مجالات العلوم الاجتماعية وإكسابهم مهارات خاصة في ميادين عملهم .

9. المشاركة في تحكيم المشاريع البحثية والإشراف على الرسائل الجامعية .

.1. الإسهام في عقد الندوات العلمية للمختصين والمهتمين بالعلوم الاجتماعية في المجتمع السعودي والخليجي والعربي .

11. إعداد قاعدة معلومات مركزية للباحثين والمتخصصين في المجالات الاجتماعية .

12. إعداد مكتبة متخصصة في مجال اهتمامات المركز .



  • مركز التعليم والتدريب الإلكتروني.

  • مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للبحوث والدراسات البيئية :

http://www.kku.edu.sa/Research/ResearchCenter/pscetrs/Default/Default.asp



  • مركز التقويم والتطوير الأكاديمي:

نبذة عن المركز:


في ظل الطلب المتنامي على التعليم العالي وفي الوقت الذي بات من الضروري ملائمة مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل، مما جعل مؤسسات التعليم العالي في المملكة تضع الخطط اللازمة لمواجهة الأمر من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لهذه المؤسسات فتم فتح برامج جديدة لتلبية متطلبات التنمية، كما تعددت أنماط التعليم العالي كالتعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد والتعليم الموازي، وجامعة الملك خالد واحدة من هذه المؤسسات التي ساهمت في تلبية احتياجات التنمية في البلاد منذ عام 1396هـ، ثم ما لبثت أن توسعت في السنوات الست الأخيرة بصورة هائلة حتى أصبحت تقدم أكثر من أرعين برنامجا، (9) برامج للدراسات العليا (ماجستير)، (18) برنامجا بكالوريوس، (3) برامج دبلوم فوق الجامعي، (3 برامج في كلية المجتمع بنجران - 3 برامج في كلية المجتمع ببيشة - 7 برامج في كلية المجتمع بجازان) وعدد من برامج دبلوم خدمة المجتمع.


وفي ظل المعطيات السابقة والنمو الاقتصادي المزدهر الذي تعيشه المملكة والمنافسة الكبيرة في سوق العمل، ومع ظهور التعليم العالي الأهلي، وقيام الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي أصبح من الضروري وضع الضوابط والمعايير التي تضمن الجودة النوعية المتميزة في جميع البرامج الأكاديمية من خلال إنشاء مركز "التقويم والتطوير الأكاديمي" مما يمكن الجامعة من أداء رسالتها بإذن الله.


الهيكل التنظيمي:












تغطية الندوة العلمية الثالثة عن تاريخ الملك خالد ((صحيفة جامعة الملك سعود ))

تنظم دارة الملك عبدالعزيز وضمن الندوات الملكية الندوة العلمية عن تاريخ الملك خالد بن عبدالعزيز -رحمه الله- وذلك خلال شهر شوال القادم الموافق أكتوبر 2009م، وتهدف إلى رصد المعلومات العلمية للمؤسسات والباحثين والأفراد المتوفرة عن الملك خالد بن عبدالعزيز - رحمه الله -. صرح بذلك لــ«رسالة الجامعة» معالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز، وقال معاليه: «تهدف الندوة إلى توثيق تاريخ الملك خالد بن عبدالعزيز منذ عهد والده الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ حتى نهاية حكمه، وتوثيق الجوانب الحضارية والسياسية للمملكة العربية السعودية في عهده -رحمه الله-، وإعداد دراسات علمية عن المؤلفات التي تناولت تاريخ الملك خالد بن عبدالعزيز، وتشجيع الباحثين على تقديم دراسات علمية ومنهجية عن المملكة العربية السعودية وعن تاريخ الملك خالد بن عبدالعزيز تعتمد على الوثائق والمصادر التاريخية المحلية والعربية والأجنبية، ورصد ذكريات المعاصرين ومشاهداتهم وانطباعاتهم لعهد الملك خالد بن عبدالعزيز، بالإضافة إلى إعداد قاعدة معلومات موثقة عن تاريخ الملك خالد بن عبدالعزيز تبرز جهوده في تأسيس المملكة العربية السعودية وخلال توليه ولاية العهد وأثناء مدة حكمه في الجوانب المتعددة. وأضاف قائلاً: هذه الندوة الثالثة التي تأتي ضمن سلسلة الندوات الملكية التي تعمل الدارة على تنظيمها عن الملوك من أبناء الملك عبدالعزيز لتوثيق سيرهم، وأعمالهم في بناء المملكة العربية السعودية ، وخدمة المجتمع السعودي، وتنمية مؤسساته الحكومية، وكذلك التأريخ للفترات التاريخية للمجتمع بعناصرها المختلفة سواء السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية والمعرفية من خلال شخصياتهم وإنجازاتهم الحضارية، وتأتي تلك الندوات ضمن أهداف الدارة وأدوارها العملية والعلمية والتي تحظى بالتوجيه والاهتمام الدائمين من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز والذي لايألو جهداً -حفظه الله- في رعاية أعمال الدارة وأنشطتها، ودعم مساعيها في سبيل خدمة تاريخ المملكة العربية السعودية، وتوثيق سير حكامها وأعلامها قديماً وحديثاً. وأوضح معاليه أن الندوة تتضمن أحد عشر محوراً وهي: نشأة الملك خالد وسيرته قبل توليه الحكم، التنظيم الإداري في عهده، التعليم والثقافة والإعلام، الجوانب الاقتصادية، عمارة الحرمين الشريفين وخدمة الحجاج، الشؤون الإسلامية، الجوانب العسكرية والأمنية، الجوانب الاجتماعية والإنسانية والصحية، النقل والاتصالات، السياسة الداخلية، والسياسة الخارجية. وأشار معالي الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز إلى أن الدارة ستعيد طباعة عدد من المؤلفات عن جلالته -رحمه الله- ليتم بثها تزامناً مع الندوة التي من المتوقع أن تحظى بالاهتمام من الأوساط العلمية، مثلما حدث مع الندوتين العلميتين عن تاريخ الملك سعود وعن تاريخ الملك فيصل اللتين نظمتهما الدارة سابقاً وحظيت بحوثهما وتوصياتهما باهتمام ومشاركة عدد من الباحثين والباحثات .
المرافق والخدمات





المسرح الجامعي

المركز الطبي الجامعي










المركز الجامعي لدراسة الطالبات



النشأة:

قرر مجلس الجامعة الثالث للعام الجامعي 1422 / 1423هـ بقرار رقم (3-3- 1422 / 1423هـ) بالموافقة على فتح باب القبول للطالبات في التخصصات التالية:

1- اللغة الإنجليزية.

2-علوم الحياة - قسم الأحياء.

3- نظم المعلومات.

4- الطب .

5- العلوم الطبية والصيدلة.

6- دبلوم التربية الخاصة - الإعاقة العقلية.

وتم البدء بأول دفعة من الطالبات للعام 1423هـ في كلا من التخصصات (اللغة الإنجليزية والأحياء ونظم المعلومات).



أقسام المركز الجامعي لدراسة الطالبات:

1- نظم المعلومات.

2- أحياء.

3- إنجليزي.

4- كلية الطب.

5- كلية الصيدلة.

6- دبلوم التوجيه والإرشاد - الإعاقة العقلية.



الهيكل الإداري:





























المكتبة المركزية




تأسست المكتبة المركزية في عام 1422 هـبناء على توصية اللجنة الاستشارية بتاريخ 15/7/1422 هـ ، بشأن تجميع المكتبات الفرعية في المكتبة المركزية بناء على توجيه معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد الراشد الذي حرص على المسارعة في إنشاء المكتبة المركزية وأن تبدأ من حيث انتهى الآخرون ودعمه الكامل لها .


ونظراً لأهمية وجود مكتبة مركزية توازي في خدماتها التطلعات المرجوة من إنشاء جامعة الملك خالد والخدمات التي سوف تقدمها لجميع المستفيدين فقد تم تجهيز مبنى مكوناً من ستة أدوار أعطي للمكتبة منه ثلاثة أدوار و يقع سط أبها وهو مبنى ذو موقع متميز حيث يتوسط كليات الجامعة وبه العديد من القاعات مع إدارة عمادة شؤون المكتبات وهي كالآتي :


1 ـ قسم الاستقبال والإعارة.


2 ـ قاعة خاصة بالدوريات العربية والأجنبية .


3 ـ قاعة كاملة للحاسب والمكتبة الإلكترونية .


4ـ قاعة للكتب العربية .


5 ـ قاعة للكتب الأجنبية .


6 ـ قاعة خاصة بالمكتبات المهداة ومعها قسم خاص بالكتب المحدودة الإطلاع والرسائل الجامعية .


7 ـ قاعة للإجراءات الفنية .


وفي النموذج التالي الرسم الهيكلي لمبنى العمادة والمكتبة المركزية:




المكتبات التابعة:

مكتبة كلية الطب: تأسست مكتبة كلية الطب والعلوم الطبية عام 1403هـ وتخدم المكتبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية الطب والعلوم الطبية.

مكتبة كلية المجتمع في جازان: تأسست مكتبة كلية المجتمع بجازان عام 1418هـ وتخدم المكتبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية المجتمع كما تخدم الباحثين من خارج الجامعة.

مكتبة كلية المجتمع في نجران: تأسست مكتبة كلية المجتمع بنجران عام 1424هـ وتخدم المكتبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية المجتمع كما تخدم الباحثين من خارج الجامعة.

مكتبة كلية المجتمع في ببشة: تأسست مكتبة كلية المجتمع ببيشة عام 1425هـ وتخدم المكتبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية المجتمع كما تخدم الباحثين من خارج الجامعة.

مكتبة كلية المجتمع في خميس مشيط: تأسست مكتبة كلية المجتمع بخميس مشيط عام 1426هـ وتخدم المكتبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية المجتمع كما تخدم الباحثين من خارج الجامعة.

نبذة عن العمادة:

النشأة والتأسيس :

تأسست عمادة شؤون المكتبات بموجب قرار معالي مدير الجامعة رقم 8/5/1420 في 1/2/1420هـ ، وهي من العمادات المساندة الجديدة بالجامعة ، وتعني بخدمة الطلاب ، أعضاء هيئة التدريس المحاضرين ، المعيدين والإشراف على المكتبات وتأمين مصادر المعلومات المختلفة ، ويندرج حالياً تحت إشراف عمادة شؤون المكتبات المكتبة المركزية بكافة ملحقاتها، ومكتبة كلية الطب ، مكتبة كلية المجتمع بجازان وبنجران وببيشة وخميس مشيط ، وتتطلع العمادة إلى تنفيذ خططها المستقبلية بدعم ورعاية من معالي الأستاذ الدكتور مدير الجامعة ووكلاء الجامعة ، لتحقق مطالب المستفيدين .

من مهام العمادة :

• الإشراف على المكتبات .

• تزويد المكتبة بمختلف الأوعية من كتب ودوريات ومصادر المعرفة من قواعد معلومات على الشبكة .

• تأمين الكتب والمراجع والمقررات الجامعية المختلفة .

• إقامة معارض الكتاب والمشاركة في المعارض الأخرى .

• المشاركة في المناسبات التي تخص مجال المكتبة ممثلة بذالك الجامعة .

• القيام بالإجراءات الفنية للكتب .

• متابعة ما يوجد في المكتبة من كتب تالفة وحصرها في بيانات لتعويضها في ما بعد .

• وضع أنظمة وقوانين المكتبة للتنظيم والإعارة التي من شأنها أن تضبط عملية خروج الكتب ودخولها إلى المكتبة والقيام باتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة تأخر الكتاب أو فقدانه .

• القيام بتوعية مرتادي المكتبة.

الأقسام الإدارية:

تتكون عمادة شؤون المكتبات من:

• عميد شؤون المكتبات

• مدير إدارة عمادة شؤون المكتبات

• قسم الإجراءات الفنية

• الإعارة والاستقبال

المكتبة المركزية:

تأسست المكتبة المركزية في عام 1422 هـبناء على توصية اللجنة الاستشارية بتاريخ 15/7/1422 هـ ، بشأن تجميع المكتبات الفرعية في المكتبة المركزية بناء على توجيه معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد الراشد الذي حرص على المسارعة في إنشاء المكتبة المركزية وأن تبدأ من حيث انتهى الآخرون ودعمه الكامل لها .

ونظراً لأهمية وجود مكتبة مركزية توازي في خدماتها التطلعات المرجوة من إنشاء جامعة الملك خالد والخدمات التي سوف تقدمها لجميع المستفيدين فقد تم تجهيز مبنى مكوناً من ستة أدوار أعطي للمكتبة منه ثلاثة أدوار و يقع سط أبها وهو مبنى ذو موقع متميز حيث يتوسط كليات الجامعة وبه العديد من القاعات مع إدارة عمادة شؤون المكتبات وهي كالآتي :

1 ـ قسم الاستقبال والإعارة

2 ـ قاعة خاصة بالدوريات العربية والأجنبية .

3 ـ قاعة كاملة للحاسب والمكتبة الإلكترونية .

4- قاعة للكتب العربية .5 ـ قاعة للكتب الأجنبية .

6 ـ قاعة خاصة بالمكتبات المهداة ومعها قسم خاص بالكتب المحدودة الإطلاع والرسائل الجامعية .

7 ـ قاعة للإجراءات الفنية .










عماداة الدراسات العليا


نبذة عن العمادة:
تشكلت عمادة الدراسات العليا مع بداية صدور أمر المقام السامي رقم /87/7م وتاريخ 11/3/1419هـ، وترتبط الدراسات العليا ارتباطاً وثيقاً بأهداف الجامعة الأساسية في خدمة المجتمع من الناحيتين الأكاديمية والبحثية، وتتميز برامج الدراسات العليا المستقبلية في جامعة الملك خالد بنوع من الأهمية والخصوصية كون الجامعة تضم العديد من الأقسام العلمية ذات التخصصات المتنوعة التي تبرز أهمية برامج الدراسات العليا في تلبية كافة متطلبات المجالات العلمية التي تنعكس بطبيعة الحال على مجالات التنمية والاتجاهات العلمية التي يتطلبها المجتمع، حيث يوجد في الجامعة كافة فروع مجالات المعرفة الشرعية واللغوية والتربوية والاجتماعية والإنسانية والطبيعية والطبية وغيرها الأمر الذي يجعل فرص الدراسات العليا متنوعة للراغبين في الالتحاق بها لمواصلة دراساتهم العليا في المملكة.
المهام التي تقوم بها العمادة:
1. العناية بالدراسات الإسلامية والعربية والتوسع في بحوثها والعمل على نشرها.
2. الإسهام في إثراء المعرفة الإنسانية بكافة فروعها عن طريق الدراسات المتخصصة والبحث الجاد.
3. تمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة دراساتهم العليا محلياً.
4. إعداد الكفاءات العلمية والمهنية المتخصصة وتأهيلهم تأهيلاً عالياً في مجالات المعرفة المختلفة.
5. تشجيع الكفاءات العلمية على مسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية ودفعهم إلى الإبداع والابتكار وتطوير البحث العلمي وتوجيهه لمعالجة قضايا المجتمع السعودي.
6. الإسهام في تحسين برامج المرحلة الجامعية لتتفاعل مع برامج الدراسات العليا.
7. تقديم البرامج الدراسية ذات المعايير العلمية الراقية التي تضع جامعة الملك خالد في مصاف الجامعات المتميزة.
8. جمع المعلومات الضرورية عن برامج الدراسات العليا المتوفرة في جامعات المملكة العربية السعودية والجامعات العالمية، خاصة ما يتعلق ببرامج الدراسات العليا: الماجستير والدكتوراه.
9. إعداد القواعد العامة لبرامج الدراسات العليا المشتركة واللوائح الداخلية بجامعة الملك خالد.

مجلس عمادة الدراسات العليا:
يكون لعمادة الدراسات العليا مجلس يختص بالنظر في جميع الأمور المتعلقة بالدراسات العليا بالجامعة واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها في حدود اختصاصه وفق ماتقضي به هذه اللائحة , وله على الأخص ما يأتي :
1- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها , وتنسيقها في جميع كليات ومعاهد الجامعة ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها
2- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا
3- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها
4- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة
5- التوصية بالموافقة على مقررات الدراسات العليا ومايطرأ عليها أوعلى البرامج من تعديل أوتبديل.
6- التوصية بمسميات الشهادات العليا باللغتين العربية والإنجليزية بناءعلى توصية مجالس الكليات.
7- التوصية بمنح الدرجات العلمية
8- البت في جميع الشؤون الطلابية المتعلقة بطلاب الدراسات العليا في الجامعة
9- الموافقة على تشكيل لجان الإشراف ومناقشة الرسائل العلمية
10- وضع الإطار العام لخطة البحث والقواعد المنظمة لكيفية كتابة الرسالة العلمية وطباعتها وإخراجها وتقديمها ونماذج تقارير لجنة المناقشة والحكم على الرسائل
11- تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة بصفة دورية بواسطة لجان أو هيئات متخصصة من داخل أو من خارج الجامعة
12- دراسة التقارير الدورية التي تقدمها الأقسام العلمية في الجامعة
13- النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة أو رئيسه أو مدير الجامعة للدراسة وإبداء الرأي

الهيكل التنظيمي:

أقسام العمادة:

قسم القبول:

1. استلام ملفات المتقدمين للدراسات العليا والتأكد من استيفائهم لشروط القبول بالأقسام المختلفة وإدراج أسمائهم في قاعدة البيانات الخاصة بالعمادة.

2. منح الطلاب إيصالات استلام لملفاتهم .

3. فرز وتصنيف الملفات وإعدادها في قوائم لإرسالها للأقسام المعنية لاستكمال إجراءات القبول .

4. متابعة نتائج القبول في الأقسام وتجهيزها في قوائم للعرض على مجلس العمادة لاتخاذ القرار النهائي في القبول.

5. متابعة إجراءات القبول مع كل من عمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلاب .

6. إصدار خطابات القبول .

7. إعداد ملفات الطلاب المقبولين والتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل لتسجيل الطلاب مع بداية كل عام دراسي.

8. متابعة موافقات مراجع الطلاب على الدراسة.

9. متابعة إجراءات طلبات تأجيل قبول الطلاب.

قسم شؤون الطلاب:

1. متابعة الأوضاع الأكاديمية للطلاب وحصولهم على المعدلات المطلوبة وفق لائحة الدراسات العليا .

2. دراسة الحالات الخاصة لمنح فرص رفع المعدل والفرص الإضافية للطلاب .

3. متابعة إقرار خطط أبحاث رسائل طلاب الدراسات العليا.

4. متابعة تشكيل لجان الحكم والمناقشة للرسائل .

5. إعداد مذكرات منح درجة الماجستير والدكتوراه للطلاب بعد التأكد من استيفائهم لمتطلبات الحصول عليها.

6. إعداد التقارير الدراسية والتعريف بالأوضاع الدراسية للطلاب.

7. متابعة إجراءات الحذف والتأجيل للطلاب.

8. متابعة تقارير الإشراف على الرسائل العلمية للطلاب.

9. متابعة مكافآت لجان الحكم والمناقشة للرسائل العلمية.

10. متابعة أوامر الإركاب للجان الحكم والمناقشة على الرسائل العلمية.

11. متابعة استلام الرسائل العلمية والتنسيق مع المكتبة المركزية لأرشفتها.

قسم الحاسب الآلى والمعلومات:

1. متابعة إدخال الخطط الدراسية لبرامج الماجستير والدكتوراه على الحاسب الآلي.

2. إدخال أسماء أعضاء هيئة التدريس في الإشراف والمناقشة للرسائل العلمية.

3. متابعة التسجيل الآلي للطلاب.

4. إعداد الشاشات الخاصة لعمادة الدراسات العليا.

5. متابعة جميع الأمور الفنية الخاصة بالعمادة .

6. إعداد الإحصاءات والتقرير السنوي للعمادة.

7. إعداد موقع العمادة على شبكة الإنترنت.

مدير الإدارة:

1. متابعة الاتصالات الإدارية في عمادة الدراسات العليا

2. التنسيق بين العمادة والجهات الخارجية فيما يخص العلاقات العامة.

3. متابعة شؤون الموظفين بالعمادة.

4. متابعة الطلبات الفنية والإدارية للعمادة.

قسم الاتصالات الإدارية:

1. متابعة الصادر والوارد في عمادة الدراسات العليا.

2. تنسيق الملفات بالمستودع في عمادة الدراسات العليا.

3. حفظ المكاتبات الخاصة بالعمادة .



عمادة خدمة المحتمع والتعليم المستمر

النشأة والاختصاصات:
إن عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر هي حلقة الاتصال بين جامعة الملك خالد ومؤسسات وأفراد المجتمع ، للتعرف على احتياجاته وتطلعاته المستقبلية كي تترجمها إلى برامج تدريبية تصاغ على أسس علمية من قبل الأقسام المتخصصة في كليات الجامعــة .
تأسست هذه العمادة في جامعة الملك خالد في عام 1420هـ فكانت نافذة جديدة تطل منها الجامعة على المجتمع الكبير لتعقد الصلة الوثيقة معه في خدمة تؤديها بأمانة وصدق . وتهدف إلى تمكين كافة أفراد المجتمع ومؤسساته من الاستفادة القصوى من خدمات الجامعة التعليمية بوسائل وأساليب متعددة ، وتؤكد أن هذه الخدمة من وظائف الجامعة الأساسية التي تحرص العمادة على تقديمها للمجتمع بما يسد حاجته ويفي بالتزامها لــه .
وقد صيغت تلك الاحتياجات التدريبية في صورة خطة تدريبية اشتملت على برامج ودورات تدريبية في مجالات عدة ، كما لم تغفل خطة العمادة عن الأنشطة الأخرى كالندوات والبرامج الثقافية والمساهمة مع الجهات الأخرى في المناسبات الوطنية .

أما بالنسبة للأقسام الإدارية للعمادة فـهــي :
مكتب عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر
الشؤون الإدارية
منسق البرامج
مركز البرامج والدورات / قسم الطلاب
مركز البرامج والدورات / قسم الطالبات
اللجنـة الدائمـــة : وهذه اللجنة تضع خطة العمادة السنوية بناءً على ما يردها من الكليات والأقسام ومركز البرامج والدورات أو من الإدارت والمؤسسات الحكومية والأهلية . وتحدد الصعوبات التي تعترض العمادة ، وتطرح أساليب التنفيذ الممكنة ،وتطلع على التقرير السنوي وتوصي باعتماده


نشــــاط العمادة :
اعتمد مجلس الجامعة خطة لأنشطة العمادة لعام 1422 - 1423 هـ وتتكون من دورات وندوات ومحاضرات في كل التخصصات.
برنامج الكليات الصيفي لخدمة المجتمع : قامت العمادة بالتنسيق والمشاركة في النشاط الصيفي لكليات جامعة الملك خالد والكليات الأخرى بالمنطقة في صيف 1422 هـ وقد إحتوى النشاط على دورات عامة ودورات تخصصية وندوات ومحاضرات


عمادة القبول والتسجيل





صدر الأمر السامي الكريم رقم 7/78/م وتاريخ 11/3/1419 هـ بدمج فرعي جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود بأبها تحت مسمى جامعة الملك خالد ، وتميزت هذه الجامعة عن الكثير من الجامعات السعودية بأن كانت إمتدادا لجامعتين عريقتين طالما خرجت الأعداد الكبيرة من العقول الوطنية النيرة التعليمية والأكاديمية والمهنية والتي كانت لها مساهمات جلية في بناء الصرح الحضاري الحديث لبلدنا المعطاء. وتأسست عمادة القبول والتسجيل عام 1419 هـ وهي إمتداد لعمادة القبول والتسجيل وشئون الطلاب بفرع جامعة الملك سعود بأبها سابقا والتي تأسست عام 1405 هـ ، ومما لاشك فيه أن عمادة القبول و التسجيل تعتبر ركيزة أساسية في العمل الأكاديمي بالجامعة حيث تتولى إدارة الشئون الأكاديمية للطلاب إبتدءا من قبول الطلاب مرورا بالتسجيل للفصول الدراسية المختلفة أثناء دراسة الطالب بالجامعة وإنتهاءا بتخرج الطالب وتسلمه وثائق التخرج الرسمية. وفيما يلي سرد مختصرللمهام والوظائف المنوطة بالعمادة وكذلك نبذة مختصرة عن كل قسم.


- الهيكل التنظيمي:









أقسام العمادة:

مكتب العميد

مكتب وكيل العمادة

مكتب وكيل العمادة للشؤون الفنية

إدارة العمادة

قسم لجنة الشؤون الطلابية

قسم القبول

قسم الحاسب الآلي والخطط الدراسية والإحصاء

قسم التسجيل
عمادة شؤون الطلاب


نبذة عن العمادة:
هي مجموعة من الإدارات التي تعني بشؤون الطالب الجامعي ، وتقدم له الخدمات التي من شأنها تهيئة الجو الاكاديمي الملائم ، وتطرح عدداً من البرامج الفصلية ، والأنشطه المتنوعة، التي تهدف الى تفعيل ثقافة الطالب، وتوسيع مداركه، كما تساعده في تحصيل المعارف والخبرات النافعة ، وتعوده على المشاركة الاجتماعية ، وتؤكد انتماءه الى أمته ووطنه الإسلامي ، وتمنحه فرصة مزاولة الأنشطة المتوافقة مع ميوله ومواهبه ، تحت مظلة رسمية تمكنه من المشاركة داخل الجامعة وخارجها.

أهداف عمادة شؤون الطلاب:
تنطلق أهداف عمادة شؤون الطلاب من أهداف الجامعة وسياسية التعليم في المملكة:
. الإسهام في إعداد الشباب الجامعي وتكوين شخصيته المتكاملة المتوازنة
. دعم التربية الإسلامية والتوجيه نحو الالتزام بالسلوك الإسلامي
. صقل مواهب الطلاب وتنمية قدراتهم على تحصيل المعارف والخبرات النافعة
. تعويد الطلاب على المشاركة الاجتماعية وتنمية العلاقات الأخوية بينهم وبين أساتذتهم
. توفير الراحة والطمأنينة للطلاب
. ربط الطلاب بمجتمعهم وتأكيد انتمائهم لوطنهم وأمتهم
. الإسهام في رعاية المتفوقين ورعاية ذوي الحاجات الخاصة من الطلاب

مهام العمادة: وتقوم العمادة بالمهام الأساسية التالية :
. تقديم الأنشطة والبرامج الطلابية المتنوعة التي تتيح للطالب فرصة تحصيل المعارف والخبرات والمهارات التي تؤهله للمشاركة الفاعلة داخل وخارج الجامعة
. توفير السكن الملائم للطلاب وفق اللوائح المنظمة لذلك. تقديم الخدمات للطلاب المتمثلة في التحويل للمستشفيات والخدمات الطبية بالجامعة واستقبال التقارير الطبية وإحالتها للكليات وكذلك منح الطلاب تخفيض السفر الداخلي ومخاطبة الجهات الحكومية فيما يتعلق بأمور الطلاب
. تقديم الوجبات الغذائية المخفضة للطلاب في مختلف مطاعم الجامعة والبوفيهات ، والأشراف على تقديم الخدمات الغذائية لاحتفالات الجامعة والاجتماعات الرسمية والندوات
. تقديم الرعاية الاجتماعية للطلاب المحتاجين عن طريق صندوق الطلاب ( القروض والإعانات )
. المشاركة مع بقية وحدات الجامعة في برامج التوعية والخدمات العامة والتنشيط السياحي بالمنطقة
. الإعداد والتنظيم والإشراف على صرف مكافآت الطلاب وصرف إعانات للطلاب ذوي الحاجات الخاصة ومكافآت للطلاب المتفوقين بالجامعة
وتسعى العمادة إلى تحقيق أهدافها من خلال تظافر جهود الإدارات والأقسام التالية :-
. إدارة الشؤون الإدارية والمالية
. إدارة الأنشطة الطلابية
. إدارة المكافآت
. إدارة شؤون الطلاب والإسكان الجامعي
. إدارة التغذية . إدارة صندوق الطلاب
. أمانة لقاء الشباب الصيفي
. قسم التدقيق
. قسم النشاط الرياضي




إدارات الجامعة








مدير الجامعة:


الاسم: أ. د. عبد الله بن محمد عبد الله الراشد


المرتبـــة العلميــة: أستاذ


المؤهلات العلمية:
. بكالوريوس رياضيات ، كلية العلوم - جامعة البترول والمعادن (المملكة العربية السعودية ) ، فبراير 1976م. ماجستير رياضيات ، كلية العلوم - جامعة كلورادو الحكومية ( الولايات المتحدة الأمريكية ) ، أغسطس 1978م. دكتوراه رياضيات ، كلية العلوم - جامعة كلورادو الحكومية ( الولايات المتحدة الأمريكية ) ، مايو 1981م.


عناوين الرسائل:


. الماجستير: An Introducation to Conditional Expectation and Martingales


. الدكتوراة: L ∞ Approximation in Probability Spaces


التخصص الدقيق والاهتمامات البحثية: التحليل الرياضي ( المركب ، الدالي ) ونظرية المقياس.


التاريخ الوظيفي :


1. أستاذ - قسم الرياضيات - جامعة الملك سعود (1410هـ )


2. أستاذ مشارك - قسم الرياضيات - جامعة الملك سعود ( 1405هـ - 1410هـ )


3. أستاذ مساعد - قسم الرياضيات - جامعة الملك سعود (1401هـ - 1405هـ )


4. مبتعث لتحضير الماجستير والدكتوراة في جامعة كلورادو الحكومية - الولايات المتحدة الأمريكية ( 1396هـ - 1401هـ )


5. معيد - قسم الرياضيات - جامعة الملك سعود ( صفر 1396هـ - شعبان 1396هـ )


المناصب الإدارية :


1. مدير جامعة الملك خالد ( ربيع أول 1420هـ - ...... )


2. وكيل وزارة التعليم العالي ( ذو الحجة 1414هـ - صفر 1420هـ )


3. عميد كلية الدراسات العليا - جامعة الملك سعود ( ربيع ثان 1413هـ - ذوالقعدة1414هـ)


4. وكيل كلية الدراسات العليا - جامعة الملك سعود ( صفر 1408هـ - ربيع أول 1413هـ )


5. رئيس قسم الرياضيات - جامعة الملك سعود ( ذو القعدة 1405هـ - ذو القعدة 1407هـ )


6. مدير مركز البحوث - كلية العلوم - جامعة الملك سعود (صفر1405هـ- محرم 1406هـ )



وكيل الجامعة:
الإسم : سعيد بن محمد رفاع .
الدرجة : الدكتوراه / تاريخ الحصول عليها : 1411 هـ من جامعة ويلز ـ بريطانيا .
التخصص: التربية العلمية .
الرتبة العلمية : أستاذ .
المنصب الحالـي : وكيل الجامعة من 27 / 8 / 1426 هـ
الدرجات العلمية :
ـ البكالوريوس ( علوم وتربية ـ كيمياء ) . عام 1406 هـ ـ جامعة الملك سعود .
ـ الماجستير ( تربية ـ تربية علمية ) . عام 1409 هـ ـ جامعة ويلز / بريطانيا .
السجل الوظيفي :
ـ معيد بكلية التربية بأبها قسم المناهج 1406 هـ .
ـ مبتعثاً إلى بريطانيا للحصول على الماجستير 1407 / 1411 هـ .
ـ أستاذ مساعد بكلية التربية ـ قسم المناهج من 4 / 12 / 1411 هـ إلى 18 / 6 / 1417 هـ .
ـ أستاذ مشارك من 18 / 6 / 1417 هـ .ـ أستاذ من 8 / 9 / 1424 هـ .
ـ مدير مركز البحوث بكلية التربية من 11 / 10 / 1413 هـ إلى 16 / 6 / 1414 هـ .
ـ قائم بأعمال رئيس قسم المناهج من 19 / 7 / 1414 هـ لمدة عام .
ـ رئيس قسم المناهج .
ـ وكيل عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب جامعة الملك سعود بأبها من4 / 7 / 1417 هـ إلى 12 / 6 / 1420 هـ.
ـ عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد من 12 / 6 / 1420 هــ عميداً للقبول والتسجيل للفترة الثانية من 12 / 6 / 1422 هـ .
ـ عميداً للقبول والتسجيل للفترة الثالثة من 12 / 6 / 1424 هـ ـ 26 / 8 / 1426 هـ .
وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي:
الاســــم : د. سعيد بن عبد الله بن عبدالرحمن صبر .
الجنســـية : سعــــوديتاريخ الميـلاد : 1/7/1382 هـ .
المؤهلات العلمية:
درجــــــــة البكالوريــوس : بكالوريوس التربية في العلوم – تخصص كيمياء – كلية التربية – جامعة الملك سعود فرع أبها – 1405 هـ .
درجـــــــة المـــاجستــير : جامعة لانكستر _ المملكة المتحدة – 19/4/1989م .
درجـــــة الــــدكتـــوراه : في الكيمياء العضوية – جامعة لانكستر – المملكة المتحدة – 9/3/1992م .
التخـصـــــــص العــــام : كيمياء.
التخصــــص الـــــــدقيق : كيمياء عضوية .
التاريخ الوظيفي :
• أستاذ مشارك بقسم الكيمياء – كلية العلوم – جامعة الملك خالد1/8/1421هـ.
• أستاذ مساعد بقسم الكيمياء – كلية العلوم ( من 14/3/1420هـ إلى 1/8/1421هـ ) .
• أستاذ مساعد بقسم الكيمياء – كلية التربية بابها فرع جامعة الملك سعود ( من 22/11/1412 هـ إلى 14/3/1420هـ .
• مبتعث بالمملكة المتحدة لدراسة الماجستير والدكتوراه خلال الفترة ( 23/10/1406هـ إلى 23/9/1412هـ ).
• معيد بقسم الكيمياء بكلية التربية بابها من ( 26/10/1405هـ إلى 22/11/1412هـ ).
المناصب الإدارية:
1- وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.
2- عميد كلية العلوم قرار اداري رقم 1319/22 - 9/6/1428هـ .
3- وكيل كلية العلوم للشئون الإدارية قرار رقم 3934/22 ـ 23/11/1422هـ .
4- أمين مجلس كلية العلوم .
5- رئيس قسم الكيمياء من 3/10/1416هـ الى 23/11/1422هـ.
6- مقرر مجلس قسم الكيمياء من ( 5/8/1413هـ إلى 29/10/1416هـ ) .

الإدارة العامة:
بدأت الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بممارسة أعمالها إعتباراً من صدور القرار الاداري رقم 2/5 المؤرخ في 15/9/1419هـ والمتضمن تحديد الاختصاصات الادارية في الوحدات التعليمية والادارات التنفيذية في لجامعة.
أولا. الإدارات المرتبطة بمدير عام الشؤون الإدارية والمالية:
. مساعد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية
. مكتب مدير عام الشؤون الإدارية والمالية
. إدارة شؤون هيئة التدريس والموظفين
. الإدارة المالية. إدارة المشتريات والمستودعات
. إدارة الوثائق والاتصالات الإدارية
ثانياً. مهام الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية:
. العمل على سد إحتياجات الوحدات الأكاديمية ، والإدارية من القوى العاملة في مختلف الوحدات وتنفيذ الأنظمة واللوائح الخاصة بشؤون توظيف القوى العاملة
. متابعة تأمين احتياجات وحدات الجامعة، من المواد، والمعدات، والآلات، والأجهزة، واتخاذ الإجراءات والضوابط والمعايير الكفيلة بالحصول على أفضل العروض، من ناحية الجودة والسعر، وسرعة التوريد، والصيانة
. العمل على الحفاظ على أصول الجامعة ، وممتلكاتها واتخاذ السبل الكفيلة بمراقبة المخزون بشكل منتظم. متابعة أعمال الجرد السنوي لمستودعات الجامعة، والجرد المفاجئ لموجوداتها، وتكوين اللجان اللازمة لذلك، ومتابعة أعمالها
. تكوين لجان تقدير الاحتياجات السنوية الإذن بالصرف من المستودعات في الجامعة لوحداتها التعليمية والإدارية، في حدود الحاجة الفعلية، وحسب توفر الأعيان
. متابعة المطالبة بتسديد السلف ومستحقات الجامعة ، متابعة تحصيل الإيرادات وإشعار أصحاب الحقوق من الاشخاص أو الشركات ، أو المؤسسات ، بوجود حقوقهم. إصدار القرارات التنفيذية، الإدارية والمالية في الجامعة من حسميات وترقيات وتعاقد وتقاعد وخلاف ذلك
. الموافقة على تمويل صندوق الجامعة في حدود أقل مايفي بالغرض
. متابعة الاعتمادات الخاصة ببنود ميزانية الجامعة
. توقيع تعميدات الشراء والعقود وغيرها وفق الخطوات التظامية
. إعتماد تقارير الأداء الوظيفي عن منسوبي الإدارات المرتبطة به للعمل على رفع كفائة العاملين فيها
. إيقاع الجزاءات الإدارية المقررة نظاماً على من يستحقها من الموظفين وفق الاجراءات النظامية
. إعتماد التوقيع على بيانات الخدمة ، وشهادات الخبرة
. اتخاذ الاجراءات الأولية للتعاقد ومايتبعها من منح تأشيرات وغيرها
. مراجعة الحسابات الختامية للجامعة
كرسي الملك خالد يرحمه الله للبحث العلمي في جامعة الملك خالد
أقر مجلس أمناء المؤسسة إنشاء كرسي الملك خالد في جامعة الملك خالد لدعم الدراسات والأبحاث العلمية حول الملك خالد يرحمه الله وفترة حكمه والأثر الذي تركه , بتكلفة سنوية تبلغ 300,000 ريال .
وقد وقع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد نائب رئيس مجلس الأمناء اتفاقية إنشاء الكرسي بتاريخ 24/4/ 2006 الموافق 26/ 3/ 1427 هـ .
كما تم تشكيل أمانة عامة للكرسي برئاسة سموه تجتمع بشكل دوري لمناقشة الدراسات و الأبحاث حول الملك خالد يرحمه الله المقدمة من الباحثين و الدارسين و التوجيه باعتمادها في حال اجتاز البحث التحكيم من قبل إدارة الدراسات و البحوث في المؤسسة .
ويسر جامعة الملك خالد أن تتقدم بوافر الشكر والتقدير ، ومزيد العرفان والامتنان إلى مؤسسة الملك خالد ، وعلى رأسها صاحب السمو الملكي الأمير :
فيصل بن خالد بن عبد العزيزأمير منطقة عسير
على جهودهم المتواصلة في دعم الكرسي، وتبني المشاريع العلمية المقدمة منه .
مقدمة : أهمية الكراسي العلمية ونشأتها:
ضربت الحضارة الإسلامية – إبان مجدها الخالد – في كل مجال بسهم وافر ، وأحرزت قصب السبق في جل الميادين ، وكان ميدان العلوم والمعارف وأحد من أبرز تلك الميادين التي بزت فيها الحضارة الإسلامية مثيلاتها من الحضارات الإنسانية على مر العصور.
وتأتي الكراسي العلمية في مقدمة مجالات اهتمام الحضارة الإسلامية ، إذ تعتبر الكراسي العلمية تقليداً حضاريأً معروفاً اهتم المسلمون به في كافة الأقاليم والبلدان،واتخذوا من المنارات العلمية كالجامعات والجوامع الكبيرة مقراً لها، ويتسابق أهل الخير في الإنفاق عليها ودعمها عن طريق الهبات والتبرعات و الأوقاف ونحوها.
وقد برزت الكراسي العلمية في عدد من المدن الإسلامية في العصر الوسيط حينما بدأ طلاب العلم يتكاثرون في حلق المشائخ والعلماء، نتيجة لازدهار الحركة العلمية والثقافية في كبريات المدن الإسلامية ،وبلغ الاهتمام بها أن أصبح لها ولاية خاصة عرفت باسم(( ولاية الكراسي العلمية)) تماثل ولاية القضاء والفتيا. وتسند تلك الولاية إلى من توفرت فيه مؤهلات وخصائص علمية متميزة، وينفق على تلك الكراسي – في الغالب - من هبات أو أوقاف صادرة عن الملوك والمحسنين.
وقد تطور مفهوم الكراسي العلمية من مجرد موضع لجلوس العالم حين إلقاء درسه ليتمكن الطلاب من مشاهدته – كما كان في بداية ظهورها- إلى مراكز علمية للبحث والدراسة ، تهتم بجانب محدد من جوانب العلم والمعرفة ، أو تركز على خدمة علم من أعلام الأمة ، ساعية لتحقيق رسالتها من خلال استقطاب العلماء والباحثين للمشاركة في منا شطها العلمية المختلفة.
نشــــــأة الكرسي:
إنشاء الكرسي استناداً إلى المادة (18/20) من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات . وبناءاً على قرار مجلس جامعة الملك خالد رقم (2-3-1425/1426هـ ) المتخذ في الجلسة الثالثة للعام الجامعي 1425/1426هـ المتضمن الموافقة على إنشاء كرسي الملك خالد للبحث العلمي.
وبناءاً على ذلك تمٌ توقيع عقد اتفاقية إنشاء كرسي الملك خالد للبحوث العلمية بين مؤسسة الملك خالد الخيرية ويمثلها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز – أمير منطقة عسير- و جامعة الملك خالد ويمثلها معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد الراشد في مطلع عام 1427هـ وبدأ العمل في الكرسي من حينه .
أهداف الكرسي :
- إبراز جهود الملك خالد ودوره في مسيرة التقدم والنماء في المملكة العربية السعودية.
- استقطاب الباحثين المحليين والدوليين ذوي التميز العلمي لإثراء ميادين عمل الكرسي.
- إثراء المعرفة بزيادة الأبحاث والدراسات عن المملكة العربية السعودية بصفة عامة وعن الملك خالد بصفة خاصة.
- دعم الدراسات والأبحاث والرسائل الجامعية المتعلقة بمجالات اهتمام الكرسي.
- إقامة الروابط العلمية مع الهيئات والمنظمات العلمية والمؤسسات التعليمية المماثلة .
الرؤيـــــــــة :

خدمة البحث العلمي، وتحقيق الريادة في إبراز تاريخ وتراث الملك خالد بن عبد العزيز – رحمه الله – وجهوده في خدمة دينه ووطنه وأمته.
الرســـالة :

- إعداد بحوث ودراسات علمية عن الملك خالد وعهده، وإبراز جهوده الداخلية والخارجية في مختلف الميادين العلمية والسياسية والاقتصادية والوطنية.
- تكوين مكتبة متخصصة تشمل كل ما يتعلق بالملك خالد –رحمه الله – من مؤلفات أو وثائق مسموعة أو مرئية أو مكتوبة.
- تتبع التطور التنموي الكبير الذي شهدته المملكة العربية السعودية في عهده.
- دراسة الخطط الاستراتيجية السياسية والعسكرية للمملكة في عهده .
- تتبع جهوده في مجال سياسته الخارجية وأثرها الداخلي والدولي
- إبراز جهوده في خدمة المسلمين في العالم أجمع.
ميادين العمل(مجالات الاهتمام):

- إعداد ونشر البحوث والدراسات العلمية عن الملك خالد وفترة حكمه .
- التنظيم لعقد لقاءات ومؤتمرات وندوات علمية دورية عن الملك خالد وجهوده.
- توثيق الصلات والروابط مع الهيئات والمنظمات العلمية والمؤسسات التعليمية المماثلة.
- دعم البحوث العلمية المقدمة للكرسي مما يدخل في مجالات عمله .
- دعم رسائل الماجستير و الدكتوراه المتعلقة بمجالات عمل الكرسي .
- تقديم مسابقة علمية سنوية خاصة بالكرسي يحدد مجالاتها مجلس الأمناء.
- تكوين مكتبة متكاملة تضم تاريخ وتراث الملك خالد – المقروء والمرئي والمسموع.
- إخراج إصدار علمي سنوي محكم يضم البحوث والدراسات المقدمة في اللقاءات والندوات العملية التي ينظمها الكرسي.

- المشاركة في المناسبات العلمية الداخلية والخارجية.
- تكوين فرق عمل علمية تضم تخصصات مختلفة لإنجاز البحوث العلمية التي تحقق أهداف الكرسي .

المخطط العام للمدينة الجامعية


مشروع المدينة الجامعية

جامعة الملك خالد هي الجامعة الثامنة في منظومة الجامعات السعودية وهي الأحدث باعتبار تاريخ إنشائها بموجب المرسوم الملكي رقم 7/8/ت/م بتاريخ 11/3/1419هـ وقد جاءت الجامعة تلبية لطموحات وتطلعات أهالي منطقة عسير كأول جامعة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية.
منذ الوهلة الأولى لإعلان الجامعة بدء التفكير في إعداد الدراسات والتصاميم للمدينة الجامعية لتظم داخلها شتات الكليات والإدارات المختلفة وفي إطار التعاون بين الجامعات السعودية فقد أبرمت جامعة الملك خالد مذكرة تفاهم مع جامعة الملك سعود لكي تقدم الأخيرة ممثلة في معهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية بإعداد الدراسات والوثائق اللازمة لإعلان المنافسة العالمية بين المكاتب الاستشارية وإعداد المخطط العام والتصاميم لمباني ومرافق المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد.
قامت الجامعة بالتعاون مع معهد الملك عبد الله بتنظيم مسابقة عالمية لتخطيط وتصميم مشروع المدينة الجامعية مشارك فيه عدد من المكاتب المحلية والإقليمية والعالمية.كان عدد المكاتب التي قدمت مشاريع للمنافسة (13) مكتبا يمثلون (28) مكتبا استشاريا محليا وإقليميا وعالميا.

السبت، 11 أبريل، 2009

* نشأة الجامعة...
صدور قرار تأسيس الجامعة :
صدر الأمر السامي الكريم من سمو ولي العهد الأمين حفظه الله تعالى يوم الثلاثاء 9/1/1419 هـ المتضمن الموافقة على دمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود بالجنوب تحت مسمى جامعة الملك خالد " .
ثم صدر الأمر السامي برقم 7/78/م في 11/3/1419هـ والقاضي باستكمال الإجراءات النظامية اللازمة لذلك .
وقد صدرت الميزانية الأولى للجامعة في 14/9/1419هـ ضمن الميزانية العامة للدولة.
إعادة هيكلة الجامعةصدرت الموافقة السامية رقم 7/ب/4096 بتاريخ 14/3/1420هـ على قرار مجلس التعليم العالي رقم 8/15/1420 هـ حيث يتضمن القرار الهيكل الأكاديمي للجامعة من كليات ومعاهد وأقسام علمية وعمادات مساندة.
أولاً : الكليات والأقسام :
1. كلية الشريعة وأصول الدين ، وقد وافق المجلس على ما يأتي :
أـ دمج الدراسة في كل من قسم القرآن وعلومه ، وقسم السنة وعلومها ، وقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة ، في خطة دراسية واحدة تمنح درجة البكالوريوس في أصول الدين.
ب ـ نقل قسم الاقتصاد ودمجه مع قسم العلوم الإدارية بكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية. وبذلك تضم كلية الشريعة وأصول الدين الأقسام العلمية الآتية :
1ـ قسم الفقه.
2ـ قسم أصول الفقه .
3ـ قسم القرآن وعلومه.
4ـ قسم السنة وعلومها.
5ـ قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة.
تمنح هذه الكلية درجة البكالوريوس في التخصصات التالية :
أـ بكالوريوس في الشريعة ب ـ بكالوريوس في أصول الدين .

2. كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية وقد وافق المجلس على ما يأتي :
أ ـ تعديل اسم هذه الكلية إلى : كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية.
ب ـ دمج قسم الأدب والبلاغة والنقد وقسم النحو والصرف وفقه اللغة في قسم واحد باسم ( قسم اللغة العربية وآدابها ).
ج ـ نقل قسم اللغة الإنجليزية والترجمة إلى معهد اللغة الإنجليزية والترجمــــةالمقترح إنشاؤه.
د ـ نقل قسم علم النفس من هذه الكلية ودمجه في قسم علم النفس التربوي فيكلية التربية.
هـ ـ دمج أقسام التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع في قسم علمي واحد يرعـى المقررات الخاصة به والبحوث المتخصصة في مجاله ، كما يرعى الدراسات العليا عند إقرار برامج محددة لها.
و ـ دمج قسم الاقتصاد في قسم العلوم الإدارية ليرعى المقررات الخاصة به في الجامعة.
وبذلك تضم كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية الأقسام العلمية التالية :
1) قسم اللغة العربية وآدابها.
2) قسم العلوم الاجتماعية .
3) قسم العلوم الإدارية ( شعبة إدارة الأعمال ، شعبة الإدارة العامة ، وحدة الاقتصاد ).
4) قسم المحاسبة. تمنح هذه الكلية درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها ، والمحاسبة والعلوم الإدارية في شعبتي إدارة الأعمال ،والإدارة العامة.
3. كلية الطب وقد وافق المجلس على ما يأتي : تعديل اسم هذه الكلية إلى " كلية الطب والعلوم الطبية " , وتضم الكلية الأقسام العلمية التالية :
1-قسم التشريح .
2- قسم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية .
3- قسم علم وظائف الأعضاء .
4- قسم علم الأدوية والعلاج الإكلينيكي .
5- قسم الكائنات الدقيقة والطفيليات الإكلينيكية .
6- قسم علم الأمراض .
7- قسم طب الأسرة والمجتمع .
8- قسم الطب الباطني .
9- قسم الجراحة .
10- قسم صحة الطفل .
11- قسم أمراض النساء والولادة .
.كلية التربية ، وقد وافق المجلس على ما يأتي :
أ ـ تقسم هذه الكلية إلى كليتين :
1ـ كلية العلوم : وتضم الأقسام التالية :
أ ـ قسم الفيزياء
ب ـ قسم الكيمياء
ج ـ قسم الرياضيات
د ـ قسم علوم الحياة.
2ـ كلية التربية ، وتضم الأقسام التالية :
أ ـ قسم المناهج وطرق التدريس
ب ـ قسم التربية
ج ـ قسم علم النفس التربوي
د ـ قسم التربية الخاصة.
ب ـ دمج قسمي التاريخ والجغرافيا مع قسم العلوم الاجتماعية في كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية.
ج ـ قسم المناهج وطرق التدريس وقسم التربية وقسم علم النفس التربوي تبقى أقساماً علمية فقط ، وتقوم بالإعداد التربوي إلى جانب تقديم برامج الدبلوم ، والدرجات العلمية في الماجستير والدكتوراة في التخصصات التربوية : كالمناهج وطرق التدريس والإشراف التربوي ، والإدارة المدرسية ، إضافة إلى الدورات المتخصصة لمنسوبي التعليم ، كما تتولى تدريس المقررات التربوية الداخلة ضمن اختصاصها في جميع الأقسام الدراسية في الجامعة.
د ـ دمج وحدة الثقافة الإسلامية واللغة العربية مع ما يناظرها في كلية الشريعة وأصول الدين ، وكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية.
هـ ـ نقل قسم اللغة الإنجليزية إلى معهد اللغة الإنجليزية والترجمة المقترح إنشاءه.
و ـ قسم التربية الخاصة ، يمنح درجة البكالوريوس في هذا التخصص.
5. إنشاء معهد اللغة الإنجليزية والترجمة وذلك بدمج قسمي اللغة الإنجليزية من كلية التربية، واللغة الإنجليزية والترجمة من كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية ، ويمنح درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والترجمة.
6. إنشاء كلية لعلوم الحاسب الآلي ، تتكون من قسمين : . قسم علوم الحاسب. قسم نظم المعلومات .
7. إنشاء كلية الهندسة ، وتتكون من قسمين : . قسم الهندسة الصناعية . قسم الهندسة الميكانيكية.
ثانياً : العمادات المساندة وقد وافق المجلس على ما يأتي:
1- تعديل مسمى " عمادة القبول وشؤون الطلاب " إلى عمادة شؤون الطلاب.
2- تعديل مسمى " عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب " إلى عمادة القبول والتسجيل.
3- إنشاء عمادة شؤون المكتبات .
4- إنشاء عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
5- إنشاء عمادة البحث العلمي.
6- إنشاء عمادة الدراسات العليا. ثم وافق رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي بالتوجيه الكريم رقم (8/19/1421) وتاريخ 10/11/1421هـ بإنشاء كلية للصيدلة تضم الأقسام التالية :-
1- قسم الصيدلانيات .
2- قسم العقاقير .
3- قسم الكيمياء الصيدلانية .وكذلك الموافقة على قرار مجلس التعليم العالي رقم 89/م وتاريخ 6/2/1422هـ على قرار مجلس التعليم العالي رقم (9/19/1421) وتاريخ 10/11/1421هـ بإنشاء كلية لطب الأسنان تضم الأقسام التالية :
1- قسم وقاية الأسنان .
2- قسم إصلاح الأسنان .
3- قسم علوم الاستعاضة السنية .
4- قسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص . مركز دراسة الطالبات : وقد بدأ القبول في مركز دراسة الطالبات في الجامعة في بداية العام الدراسي 1423ـ1424هـ وذلك في التخصصات التالية :
1- الحاسب الآلي ( نظم المعلومات ).
2- اللغة الإنجليزية .
3- الأحياء.ويهدف المركز إلى: توفير التعليم الجامعي في التخصصات السابقة للطالبات الإسهام في سد حاجة البلاد من الكوادر النسوية المؤهلة في تخصصات الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والأحياء.